الاثنين، 15 نوفمبر 2010

طريقة عمل فاصل الزيت الميكانيكى

فاصل الزيت هو جهاز يستعمل لفصل الزيت عن غاز مركب التبريد و إعادته للضاغط مع السماح فى نفس الوقت لغاز مركب التبريد بإكمال دورته داخل دورة التبريد و يعمل الفاصل عندما يدخل غاز مركب التبريد المختلط بالزيت إليه فإن سرعة مروره تقل نظرا لأن جزيئات الزيت تكون قابليتها إلى تغيير اتجاه سريانها أقل لذلك يلتصق الزيت بجدار المواسير الشبكية التى يمر خلالها و يسمح لغاز مركب التبريد بالاستمرار فى إكمال سريانه داخل دائرة التبريد . 

وعندما تتجمع فى قاع الفاصل كمية كافية من الزيت فان العوامة الموجودة بداخل الوعاء ترتفع و تفتح فتحة الفاصل و نظرا لأن الضغط الموجود داخل الفاصل أكبر من الضغط الموجود بصندوق مرفق الضاغط فان الزيت يعود من الفاصل إلى صندوق المرفق مرة أخرى بتأثير هذا الفرق فى الضغط. 

والرسم التالى يوضح دائرة تبريد إنضغاطية تحتوى على فاصل زيت ميكانيكى  و يتركب الفاصل من :
1-   ماسورة الطرد المتصلة بالضاغط و التى يستقبل الفاصل الزيت والغاز من خلالها.
2-   ماسورة مرور مركب التبريد من الفاصل الى المكثف.
3-   ماسورة إعادة الزيت إلى صندوق مرفق الضاغط و تتصل بماسورة خط السحب.
4-  عوامة موجودة أسفل قاع الفاصل و تفتح وتغلق حسب مستوى الزيت فى قاع الفاصل . 
 

هناك تعليقان (2):

  1. ماالفرق بين فاصل الزيت ومصائد الزيت؟

    ردحذف
  2. الفرق بين الاتنين فاصل ومصائد😂😂

    ردحذف