الخميس، 27 يناير 2011

فكرة أنبوبة الدوامة Vortex Tube

تعتمد فكرتها ببساطة على فصل الطاقات energy separation


الشكل كما هو موضح أعلاه , يدخل الهواء المضغوط من
 ال nozzle بطاقة حركة كبيرة و يخرج منه بسرعه عالية و يحدث له دوران فى الوعاء الأسطوانى و تكون السرعة الخطية للمائع الملامس لجدران الأنبوبة  أكبر من تللك السرعة فى وسط الأنبوبة وعند عمل تسكين separation لكل من الطرفين (عن طريق الصمام المبين بالرسم على شكل مثلث باللون الاصفر) نحصل على غازين مضغوطين لكل منهما يحتوى احداهما على طاقة عالية و الاخر طاقة منخفضة و تستخدم هاتين الطاقتين فى التبريد و التسخين على حسب الغرض .
يلاحظ من على الرسم السابق خروج الهواء الساخن hot air من الاطراف باللون الاحمر و خروج الهواء البارد cold air  من منتصف الانبوبة باللون الازرق .

هناك 3 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. انبوبة الدوامة

    انبوبة الداومة (بالإنجليزية: Vortex Tube) هي جهاز ميكانيكى يقوم بفصل الغازات المضغوطة إلى غاز بارد وغاز ساخن بدون اي أجزاء متحركة.
    انبوبة الدوامة
    طريقة عملها

    الغاز المضغوط يتم حقنه لغرفة الدوامة وبسبب ضغطه العالى وشكل الغرفة يحدث تسارع كبير لمعدل دورانه داخلها، وعندما يصل اٍلى المخروطية قي نهائية الانبوب تخرج الطبقات العلوية من الغاز ويجبر باقى الغاز على العودة والخروج من المخرج الاخر.
    كفائتها

    كفائتها اقل من مكيف الهواء المستخدم قي التطبيقات الصناعية، وتستخدم عادة قي التطبيقات التي يكون فيها هواء مضغوط متاح ويتم استغلاله قي عمليات تبريد غير مكلفة حيث يمكنها اخراج هواء ابرد من الداخل بحوالى 45 درجة سيلزية.
    تطبيقات

    نظرا لكفائتها المنخفضة فعادة يتم استخدمها قي الصناعات التي تنتج هواء مضغوط فيتم ادخالها قي خط الإنتاج للاستفاده منه.

    ردحذف
  3. حسب أي قانون تتم عملية الفصل للطاقة ضمن الأنبوب

    ردحذف